esam
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» زكى فطين عبد الوهاب يكشف أسرار ليلي مراد
الحج\العمرة I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 2:55 pm من طرف essammm

» الدرسات تحذر..
الحج\العمرة I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 2:48 pm من طرف essammm

» انتحار 12 ألف شاب مصري خلال 4 سنوات بسبب البطالة
الحج\العمرة I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 2:44 pm من طرف essammm

» مصر.. العثور على تمثال يعود لعصر الدولة القديمة بمنطقة الاهرامات بالجيزة
الحج\العمرة I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 2:39 pm من طرف essammm

» الصدفة تكشف لوحة فسيفساء تعود للقرن الخامس
الحج\العمرة I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 2:36 pm من طرف essammm

» أسرع سيارة في العالم
الحج\العمرة I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 2:33 pm من طرف essammm

» ولد عبدالعزيز يبحث مع القذافي سبل الخروج من الأزمة السياسية
الحج\العمرة I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 2:28 pm من طرف essammm

» الإسماعيلي فى ضيافة الأهلي في قمة ثأرية بالدوري المصري
الحج\العمرة I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 2:23 pm من طرف essammm

» ليفربول يفاجىء ريال في عقر داره وبايرن يضع قدما في ربع النهائي
الحج\العمرة I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 2:19 pm من طرف essammm

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


الحج\العمرة

اذهب الى الأسفل

الحج\العمرة Empty الحجالعمرة

مُساهمة  عصام الأربعاء فبراير 18, 2009 11:37 pm

الأدلة على أعمال الحج (تابع )

وأما قولنا: وكان معه عليه السلام من الناس جموع لا يحصيها إلا خالقهم ورازقهم عز وجل.

34- فلما حدثناه عبد الله بن يوسف، حدثنا أحمد بن فتح، حدثنا عبد الوهاب بن عيسى، حدثنا أحمد بن محمد، حدثنا أحمد بن علي، حدثنا مسلم، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، عن حاتم بن إسماعيل، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر، وذكر حجة النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: ثم ركب القصواء حتى إذا استوت به ناقته على البيداء، نظرت إلى مد بصري بين يديه، من راكب وماش. وعن يمينه مثل ذلك، وعن يساره مثل ذلك، ومن خلفه مثل ذلك .

وأما قولنا: وكان معه، ثم لبى -صلى الله عليه وسلم- فقال: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك. وقد روي أنه -صلى الله عليه وسلم- زاد على ذلك فقال: لبيك إله الحق وأتاه جبريل عليه السلام فأمره أن يأمر أصحابه بأن يرفعوا أصواتهم بالتلبية.

35- فلما حدثناه عبد الله بن يوسف، حدثنا أحمد بن فتح، حدثنا عبد الوهاب بن عيسى، حدثنا أحمد بن محمد، حدثنا أحمد بن علي، حدثنا مسلم بن الحجاج، حدثني حرملة بن يحيى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب. قال: إن سالم بن عبد الله، أخبرني عن أبيه. قال: سمعت رسول الله يهل ملبدا يقول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك، والملك لا شريك لك لا يزيد على هؤلاء الكلمات .

36- ولما حدثناه عبد الله بن ربيع، حدثنا محمد بن معاوية، حدثنا أحمد بن شعيب، أخبرنا قتيبة، حدثنا حميد بن عبد الرحمن، عن عبد العزيز بن أبي سلمة، عن عبد الله بن الفضل، عن الأعرج، عن أبي هريرة: قال: كان من تلبية النبي صلى الله عليه وسلم- لبيك إله الحق .

قال أحمد بن شعيب: لا أعلم أحدا أسند هذا الحديث إلا عبد الله بن الفضل وهو ثقة .

قال أبو محمد: زيادة الثقة مقبولة، وابن عمر اقتصر على ما سمع، وليس مغيب ما ذكره أبو هريرة عن علم ابن عمر حجة، على علم أبي هريرة. وكلاهما قال ما سمع بلا شك.

37- أخبرني أحمد بن قاسم، قال لي أبي قاسم بن محمد، قال لي جدي قاسم بن أصبغ، حدثنا ابن وضاح، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن عبد العزيز بن أبي سلمة، عن عبد الله بن الفضل، عن الأعرج، عن أبي هريرة: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في تلبيته: لبيك إله الحق لبيك .

38- حدثنا عبد الله ربيع، حدثنا محمد بن معاوية، حدثنا أحمد بن شعيب، أخبرنا إسحاق بن إبراهيم (هو ابن راهويه)، أخبرنا سفيان (هو ابن عيينة) عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن ابن الحارث بن هشام رضي الله عنه عن خلاد بن السائب، عن أبيه، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: جاءني جبريل فقال: يا محمد، مر أصحابك أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية .

[وأما قولنا: وولدت أسماء بنت عميس الخثعمية، زوج أبي بكر رضي الله عنه بالشجرة، محمد بن أبي بكر. فأمرها أن تغتسل، وتستثفر بثوب، وتحرم، وتهل.

39- فلما حدثنا محمد بن يوسف، حدثنا أحمد بن فتح، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا أحمد بن محمد، حدثنا أحمد بن علي، حدثنا مسلم، حدثنا زهير بن حرب، حدثنا عبدة بن سليمان، عن عبد الله بن عمر، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة. قالت: نفست أسماء بنت عميس، بمحمد بن أبي بكر، بالشجرة. فأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبا بكر، يأمرها أن تغتسل، وتهل .

40- ولما حدثنا أيضا عبد الله بن يوسف، حدثنا أحمد بن فتح، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا أحمد بن محمد، حدثنا أحمد بن علي، حدثنا مسلم، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، عن حاتم بن إسماعيل، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر في حديث حجة الوداع: أنهم خرجوا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى أتى ذا الحليفة، فولدت أسماء بنت عميس محمد بن أبي بكر، فأرسلت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كيف تصنع؟ فقال: "اغتسلي واستثفري بثوب وأحرمي .

أما قولنا: ونهض عليه السلام واستهل هلال ذي الحجة ليلة الخميس، اليوم الثامن من خروجه عليه السلام من المدينة.

فقد أثبتنا فيما حل من هذا الكتاب، أنه عليه السلام خرج من المدينة يوم الخميس لست بقين لذي القعدة، فانسلخ ذو القعدة بلا شك يوم الأربعاء، فاستهل ذو الحجة بلا شك ليلة الخميس، كما قلنا.

وأيضا؛ فقد صح أن يوم عرفة كان في تلك الحجة يوم الجمعة، فكان استهلال ذي الحجة بلا شك ليلة الخميس، لأن يوم عرفة، هو التاسع من ذي الحجة ] .

وأما قولنا: فلما كان بسرف، حاضت عائشة رضي الله عنها وكانت قد أهلت بعمرة، فأمرها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن تنفض رأسها، وتمتشط، وتدع العمرة وتتركها، وترفضها، وأن تدخل على العمرة حجا، وتعمل جميع أعمال الحج، حاشا الطواف بالبيت ما لم تطهر.

41- فلما حدثناه عبد الله بن يوسف، حدثنا أحمد بن فتح، حدثنا عبد عبد الوهاب بن عيسى، حدثنا أحمد بن محمد، حدثنا أحمد بن علي، حدثنا مسلم بن الحجاج، حدثني حسن بن علي الحلواني، حدثنا زيد بن الحباب، حدثني إبراهيم بن نافع، حدثني عبد الله بن أبي نجيح، عن مجاهد، عن عائشة، أنها حاضت بسرف، فتطهرت بعرفة، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : يجزئ عنك طوافك بالبيت عن حجتك وعمرتك .


42- ولما حدثنا عبد الله بن ربيع، حدثنا محمد بن إسحاق بن السليم، حدثنا ابن الأعرابي، حدثنا أبو داود، حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد ابن سلمة، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة أنها قالت: لبثنا بالحج، حتى إذا كنت بسرف، حضت، فدخلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأنا أبكي. فقال: "ما يبكيك يا عائشة؟" قالت حضت، ليتني لم أكن حججت. فقال: "سبحان الله. إنما ذلك شيء كتبه الله على بنات آدم. انسكي المناسك كلها، غير أن لا تطوفي البيت .

43- ولما حدثناه عبد الله بن يوسف، حدثنا أحمد بن فتح، حدثنا عبد الوهاب بن عيسى، [حدثنا أحمد بن محمد] حدثنا أجمد بن علي، حدثنا مسلم، حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا الليث (هو ابن سعد)، عن أبي الزبير، عن جابر، أنه قال: أقبلنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مهلين بحج مفردا، وأقبلت عائشة بعمرة، حتى إذا كنا بسرف؛ عركت . وذكر الحديث.

وفيه: ثم دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على عائشة فوجدها تبكي. قال: "ما شأنك؟ " قالت: شأني؟ قد حضت!! وقد حل الناس ولم أحلل. ولم أطف بالبيت، والناس يذهبون إلى الحج الآن، فقال: "إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم، فاغتسلي، ثم أهلي بالحج". ففعلت. ووقفت المواقف كلها. حتى إذا طهرت، طافت بالكعبة، وبالصفا، والمروة. ثم قال عليه السلام: "قد حللت من حجك وعمرتك جميعا". فقالت: يا رسول الله إني أجد في نفسي أني لم أطف بالبيت، حتى حججت. قال:" فاذهب بها يا عبد الرحمن فأعمرها من التنعيم" .

44- ولما حدثناه عبد الله بن يوسف، حدثنا أحمد بن فتح، حدثنا عبد عبد الوهاب بن عيسى، حدثنا أحمد بن محمد، حدثنا أحمد بن علي، حدثنا مسلم بن الحجاج، حدثني محمد بن حاتم، حدثنا بهز (هو ابن أسد)، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن طاووس، عن أبيه، عن عائشة أنها أهلت بعمرة، فقدمت، ولم تطف بالبيت حتى حاضت، فنسكت المناسك كلها، وقد أهلت بالحج، فقال لها النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم النفر "يسعك طوافك لحجك وعمرتك ". فأبت، فبعثها مع عبد الرحمن بن أبي بكر أخيها، إلى التنعيم، فاعتمرت بعد الحج .

فهذه الأحاديث، تبين سائر الأحاديث التي فيها: انقضي رأسك، وامتشطي وأهلي بالحج، ودعي العمرة، فلعل الله يرزقك إياها. لأن نقض الرأس والامتشاط ليس بحرام على المحرم. وليس فسخا لإحرامه.

وقوله عليه السلام : دعي العمرة إنما معناه: دعي عمل العمرة، الذي هو الطواف، والسعي، أي: أخري، فلعل الله تعالى يعينك، حتى تطوفي وتسعي، فتقضي عمرتك وحجك معا. كما نص عليه السلام في الأحاديث التي ذكرنا. وليس في شيء من الأحاديث، أنها أحلت من عمرتها، بل فيها أنها لم تحل. فصح ما ذكرنا، من أنها قرنت الحج إلى العمرة، بلا شك.

وأما قولنا: إنه -صلى الله عليه وسلم- قال وهو بسرف لأصحابه: من لم يكن منكم معه هدي، فأحب أن يجعلها عمرة، فليفعل، ومن كان معه هدي، فلا فمنهم من جعلها عمرة، كما أبيح له. ومنهم من تمادى على إحرامه بالحج ولم يجعلها عمرة، وهذا في من لا هدي معه. وأما من معه الهدي، فلم يبح له أن يحل إحرامه لعمرة فقط .

45- فلما حدثنا عبد الله بن يوسف، حدثنا أحمد بن فتح، حدثنا عبد الوهاب بن عيسى، حدثنا أحمد بن محمد، حدثنا أحمد بن علي، حدثنا مسلم، حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا إسحاق بن سليمان، عن أفلح بن حميد، عن القاسم، عن عائشة قالت: خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مهلين بالحج في أشهر الحج، وفي حرم الحج، وليالي الحج، حتى نزلنا بسرف. فخرج إلى أصحابه فقال: من لم يكن منكم معه هدي، فأحب أن يجعلها عمرة، فليفعل. ومن كان منكم معه هدي، فلا فمنهم الآخذ بها، والتارك لها، ممن لم يكن معه هدي . هذا نص الحديث
عصام
عصام
Admin

عدد الرسائل : 17
العمر : 27
ما نوع جوالك : اختيار ضمن لائحة
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

http://WWW.ESSAM.YOO7.COM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى